فوائد خل التفاح

فوائد شرب خل التفاح المخمر كل صباح
ينتظر النّاس دائماً ذلك "الشيء الكبير المقبل" لتحسين الصحة، كبذور الشيا وزيت جوز الهند وحتى حساء العظام، والكثير من الأشياء التي نالت على اهتمام الكثيرين في فترة ما ولا زالت، ولكن الآن هناك شيء جديد، إنّه خل التفاح المخمر ACV .‏

في حين أنك قد تعرف بالفعل أن خل التفاح لديه بعض الفوائد الصحية، قد لا تعرف كيف يمكن أن يكون مفيداً عندما تستهلكه في الصباح.

لماذا يجب علينا شرب خل التفاح المخمر في الصباح
تمّ استخدام خل التفاح المخمر في أشكال مختلفة لعدة قرون، كما أنّه يزوّدنا بالعديد من الفوائد الصحية عند تناوله صباحاً.

1 يعزز الهضم
قم بإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح المخمر إلى كوب من الماء واشربه قبل وجبة الإفطار أو قبل كل وجبة لتحسين الهضم تأكد من استخدام خل التفاح المخمر غير المبستر، أو الخل الخام الذي يحتوي على مزارع البكتيريا المفيدة التي تحول التفاح العادي إلى خل التفاح، حيث يحتوي هذا النوع على سلاسل البكتين والبروتينات غير الشفافة والتي تنتج بشكل طبيعي أثناء التخمير.
يحتوي خل التفاح المخمر الخام على الإنزيمات والخصائص الغذائية التي تعمل على تحفيز إنتاج العصائر الهضمية التي تحسّن بدورها من عملية الهضم. كما أنه يحتوي على البكتين الذي يخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة وحمض الخليك الذي يساعد الجسم على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة، كما يحتوي أيضاً على حمض الماليك المضاد للفيروسات.
قم بشرب هذا الخلّ بانتظام قبل تناول وجبتك الرئيسيّة للحد من الجوع وفقدان الوزن وتهدئة الجهاز الهضمي بأكمله، الأمر الذي يمنع الانتفاخ وتشنجات المعدة والغاز.

2 يعزز الجهاز المناعي
يساعد خل التفاح المخمر على الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة في أمعائك بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والفطريات والميكروبات التي يتم الحصول عليها من حمض الماليك وحمض الخليك. كما أنه يلعب دوراً في الحد من نمو الفطريات المبيضة في أمعائك. يعزز خل التفاح المخمر النبيت الجرثومي المعوي الصحّي وهو مجموعة الميكروبات الموجودة في جهازك الهضمي والتي تقوم بتوفير حاجز حماية ضد الكائنات الحية الممرضة مما يساعد على تحسين الجهاز المناعي.
إنّ شرب هذا الخلّ يساعد على تكسير المخاط وتطهير الغدد الليمفاوية لحماية جهازك اللمفاوي.

3 يضبط مستويات السكر في الدم
يساعد شرب خل التفاح المخمر في الصباح على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم الكربوهيدرات. وتُظهر العديد من الدراسات أن خل التفاح المخمر يمكن أن يحسن حساسيّة مقاومة الأنسولين، ولها آثاراً فسيولوجية مشابهة تماماً للميتفورمين أو الأكاربوز.

4 يخفض ارتفاع ضغط الدم
إنّ شرب خل التفاح المخمر لبعض الوقت يساعد على التقليل من ضغط الدم. تقول الدراسات أن خل التفاح المخمر يمكن أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك الذي يقوم بدوره بمساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء ويخفض من ضغط الدم. يعدّ هذا الخلّ مشروباً جيداً لصحة القلب والأوعية الدموية حيث إنّه قد يساعدك على خفض ضغط الدم مع مرور الوقت.

5 يقوم بتنظيف جسمك من السموم
إنّ شرب خل التفاح المخمر في الصباح يساعدك على إزالة السموم من جسدك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من شراب خل التفاح المخمر في كوب من الماء قبل كل وجبة. اتبع هذه النصيحة بانتظام للمساعدة في تطهير الكبد وإزالة السموم من الجسم.

6 يساعد على فقدان الوزن
إنّ خل التفاح المخمر غني بحمض الخليك الذي يساعدك على فقدان الوزن عن طريق كبح تراكم الدهون في الكبد والدهون في الجسم. يلعب البكتين الموجود في خل التفاح دوراً في الحد من قدرة الجسم على امتصاص الدهون، كما أنّ شربه في الصباح سيعمل على تحسين الهضم الأمر الذي سوف يقوم بدوره بالتقليل من مستويات الجوع والمساعدة على تحقيق أهدافك في فقدان الوزن. قم بإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح المخمر في كوب من الماء والشراب قبل كل وجبة وسوف تلاحظ النتائج المرضية في غضون بضعة أسابيع.

7 مفيد للبشرة
إنّ إضافة مشروب خل التفاح المخمر إلى روتينك الغذائيّ اليوميّ يساعدك أيضاً على تحسين بشرتك من الداخل، فهو يعمل كمنشط للجلد ويحسن توازن درجة الحموضة في بشرتك، كما ثبت بأنّه مفيد جداً في علاج بعض الحالات مثل حب الشباب. قم بتطبيقه أيضاً على بشرتك لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

8 يعزز الطاقة
يعدّ خل التفاح المخمر منشط صحي جيّد، حيث إنّ هذا الخلّ الخام وغير المبستر يحسن القدرة على التحمل ويعمل على زيادة طاقتك عندما تستهلكه بانتظام بسبب آثاره القلوية القوية على جسمك، وهو أمر مفيد ضد الحماض أي زيادة حموضة الدم، ويساعد على علاج العديد من الحالات الصحية.
9 يحسن صحة الفم
يعدّ شراب خل التفاح المخمر صباحاً مشروباً ساحراً لأولئك الذين فشلوا في الحصول على أيّة فوائد من تنظيف الأسنان بالفرشاة أو باستخدام الغسول، عن طريق إضافة بعض هذا الخلّ إلى المياه واستخدامها في الغرغرة، كما أنّ شرب هذا المحلول يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للفمّ. يساعد الاستخدام المنتظم لهذا المحلول على إزالة البقع وقتل البكتيريا وتبييض أسنانك أيضاً.

10 المزايا الأخرى
قد تكون كوّنت تصوّراً واضحاً عن عدد من الفوائد الصحيّة التي يقدّمها خل التفاح المخمر، ولكن القائمة لم تنته بعد. وهنا بعض الفوائد الأخرى المثيرة للاهتمام من استخدام خل التفاح في الصباح

علاج الحازوقة يمتلك خل التفاح المخمر طعماً حامضاً الأمر الذي يجعله مفيداً في وقف الحازوقة. خذ ملعقة صغيرة من هذا الخلّ كلما عانيت من الحازوقة وسينتهي الأمر بسرعة، فقط بتلك البساطة

تخفيف التهاب الحلق تناول بعضاً من خل التفاح المخمر بمجرد ملاحظة حدوث تهيّج في حلقك. يستطيع هذا الخلّ القضاء على العدوى حيث إنّه يخلق بيئة حمضية غير مناسبة لبقاء معظم الجراثيم. قم بعمل خليط عن طريق إضافة ¼ كوب من خل التفاح المخمر إلى ¼ كوب من الماء الدافئ واستخدمها للغرغرة كلّ ساعة.

علاج انسداد الأنف يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم الذي يزيل المخاط ويشفي الأنف. أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح المخمّر إلى كوب من الماء وقم بشربه بانتظام لمنع احتقان الأنف.

علاج تشنجات الساق تشير تشنجات الساق عادة إلى أنّ جسمك يحتاج المزيد من البوتاسيوم، وخل التفاح المخمّر هو مصدر كبير لذلك. قم بعمل خليط بإضافة بضع ملاعق كبيرة من هذا الخلّ مع ملعقة صغيرة من العسل، واشربه بانتظام لمنع تشنجات الساق ليلاً.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وداعاً للنسيان وضعف التركيز .. 6 طرق منزلية خارقة لتقوية الذاكرة وعلاج لمشاكل الدماغ وزيادة التركيز.

4 سيارات مستعملة «معتمدة» للعائلات وطلبة المدارس بسعر أقل من 100 ألف درهم

فوائد اللوز للصحة